الدرس الرابع
📚 من دروس
كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
لمحمد بن عبدالوهاب رحمه الله
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
🔴 فقد كان درسنا بالأمس متعلق بما ابتدأ به المؤلف رحمه الله تعالى كتابه التوحيد ومن ذلك ابتدائه بالبسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
✒ وابتدأ المؤلف رحمه الله
كتابه بالبسملة كسائر مؤلفاته
فهو يبتدئها بالسملة
وقد سبق التنبيه على ذلك
أن العلماء يبتدؤن كتبهم بالبسملة
🔴 اقتداء بكتاب الله عزوجل
🔴 واقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
⭕ أما كتاب الله فمعلوم لديكم أن كل سورة يُبتدأ فيها بالبسملة عدا سورة التوبة.
🔵 وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايعرف ختم السورة؛حتى ينزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم ))
📚 رواه أبوداود
✒وقال الألباني
🔴 إسناده صحيح على شرط الشيخين
⭕ وأما سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
🔵 فقدكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يبتدئ كتاباته ومراسلاته بالبسملة
كما في مراسلاته للملوك والقياصرة يدعوهم إلى الإسلام .
🔴 ثالثا:
أن هذا الأمر كان من هدي الأنبياء من قبل فقد كاتب نبي الله سليمان عليه السلام إلى ملكة سبأ وبدأ كتابه بالبسملة كما ذكر الله تعالى ذلك في سورة النمل
{ إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم }
🔴 رابعاً :
أنه يُبتدأُ بها للاستعانة والتبرك
💥 فائدة:
الجار والمجرور في بسم الله متعلق بمحذوف مؤخر تقديره بسم الله أقرأ .. أكتب .. آكل .. أشرب .. الخ
✒ قال المؤلف رحمه الله
الحمدلله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم
💥 الشرح
غالب مؤلفات المصنف رحمه الله تبتدئ بالبسملة
دون الحمدلة كما في ابتدائه للأصول الثلاثة والقواعد الأربع وغيرها من المتون
🔴 وقد أثبت بعضهم في نسخة لكتاب التوحيد
فيها ذكر الحمدلة
✒ قال العلامة عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ
📚 في كتابه فتح المجيد
« وثنى بالحمد والصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم وآله.
☄ وعلى هذا فالابتداء بالبسملة حقيقي، وبالحمدلة نسبي إضافي، أي بالنسبة إلى ما بعد الحمد يكون مبدوءا به»أ.هــ
🔴 والحمد هو :
الثناء العظيم لله تعالى على الجميل الاختياري على وجه التعظيم
☄ ويكون باللسان والقلب والجوارح .
يعم النعمة وغيرها .
بخلاف الشكر فالشكر لايكون إلا على النعمة
وبينهما خصوص وعموم .
🔴 ومعنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
هو الدعاء بأن يثني الله على نبيه في الملاء الأعلى
🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله