السبت، 4 فبراير 2017

الدرس الرابع


                           الدرس الرابع

📚 من دروس
كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
لمحمد بن عبدالوهاب رحمه الله

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

🔴 فقد كان درسنا بالأمس متعلق بما ابتدأ به المؤلف رحمه الله تعالى كتابه التوحيد ومن ذلك ابتدائه بالبسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

✒ وابتدأ المؤلف رحمه الله
كتابه بالبسملة كسائر مؤلفاته
فهو يبتدئها بالسملة
وقد سبق التنبيه على ذلك
أن العلماء يبتدؤن كتبهم بالبسملة
🔴  اقتداء بكتاب الله عزوجل

🔴 واقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

⭕ أما كتاب الله فمعلوم لديكم أن كل سورة يُبتدأ فيها بالبسملة عدا سورة التوبة.

🔵 وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايعرف ختم السورة؛حتى ينزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم ))
📚 رواه أبوداود
✒وقال الألباني
🔴 إسناده صحيح على شرط الشيخين

⭕ وأما سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
🔵  فقدكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يبتدئ كتاباته ومراسلاته بالبسملة
كما في مراسلاته للملوك والقياصرة يدعوهم إلى الإسلام .

🔴  ثالثا:
أن هذا الأمر كان من هدي الأنبياء من قبل فقد كاتب نبي الله سليمان عليه السلام إلى ملكة سبأ وبدأ كتابه بالبسملة كما ذكر الله تعالى  ذلك في سورة النمل
{ إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم }

🔴 رابعاً :
أنه يُبتدأُ بها للاستعانة والتبرك

💥 فائدة:
الجار والمجرور في بسم الله متعلق بمحذوف مؤخر تقديره بسم الله أقرأ ..  أكتب .. آكل .. أشرب .. الخ

✒ قال المؤلف رحمه الله

الحمدلله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم

💥 الشرح

غالب مؤلفات المصنف رحمه الله تبتدئ بالبسملة
دون الحمدلة كما في ابتدائه للأصول الثلاثة والقواعد الأربع وغيرها من المتون

🔴 وقد أثبت بعضهم في نسخة لكتاب التوحيد
فيها ذكر الحمدلة

✒ قال العلامة عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ
📚 في كتابه فتح المجيد
« وثنى بالحمد والصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم وآله.
☄ وعلى هذا فالابتداء بالبسملة حقيقي، وبالحمدلة نسبي إضافي، أي بالنسبة إلى ما بعد الحمد يكون مبدوءا به»أ.هــ

🔴 والحمد هو :
الثناء العظيم لله تعالى على الجميل الاختياري على وجه التعظيم
☄ ويكون باللسان والقلب والجوارح .
يعم النعمة وغيرها .
بخلاف الشكر فالشكر لايكون إلا على النعمة
وبينهما خصوص وعموم .

🔴 ومعنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
هو الدعاء بأن يثني الله على نبيه في الملاء الأعلى

🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله