الأربعاء، 1 مارس 2017

الدرس الثاني من دروس القواعد الأربع


 الدرس الثاني

📚 من دروس القواعد الأربع


الحمد لله، والصلاة والسلام على الله وبعد :


✒️ قال الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله


 بسم الله الرحمن الرحيم


💥 الشرح :


⭕️ ابتداء المؤلف رحمه الله رسالته هذه بالبسملة كسائر رسائله ورسائل وكتب العلماء .


🔴 فلماذا يبتدئون كتبهم ورسائلهم بالبسملة ؟


⭕️ الجواب :


☄️ أولاً: اقتداء بكتاب الله


☄️ ثانيا: اقتداءبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم


☄️ ثالثا : كان هذا هدي الأنبياء من قبل .


☄️ رابعاً : للاستعانة والتبرك .


🔴 أما كتاب الله فإنه معلوم أن كل سورة يُبتدأ فيها بالبسملة عدا سورة التوبة.


🔵 وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايعرف ختم السورة؛حتى ينزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم))

📚 رواه أبو داود

✒️وقال الألباني

🔴 إسناده صحيح على شرط الشيخين


🔴 وأما سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


🔵 فقدكان رسول الله صلى الله عليه وسلم

 يبتدئ كتاباته ومراسلاته بالبسملة


🔴 مثال ذلك


 🔵 ماجاء من حديث ابن عباس في الحديث الطويل الذي

📚 في  الصحيحين وغيرهما

⭕️ وفيه

" بسم الله الرحمن الرحيم"

من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين "..الحديث..


🔴 وأما هدي الأنبياء من قبل فقدكاتب نبي الله سليمان عليه السلام إلى ملكة سبأ وبدأكتابه بالبسملة .

 🔵 كما ذكر الله تعالى  ذلك في سورة النمل(إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم)


🔴 وأما الاستعانة والتبرك فإن هذه عقيدة أهل السنة والجماعة

ومعناها أستعين بالله الرحمن الرحيم على قراءتي .. كتابتي ..الخ


☄️ فإن  الجار والمجرور في بسم الله متعلق بمحذوف مؤخر تقديره بسم الله أقرأ .. أو أكتب .. آكل .. أشرب ..ما بعدها

ومعناها تستعين بالله على قراءتك.. كتابتك وغيرذلك


🔴 هذه بعض أدلة ابتداء المؤلفين كتبهم ورسائلهم بالبسملة .


✒️ قال الإمام ابن حجر رحمه الله

« واستقر عمل المصنفين على افتتاح كتب العلم بالبسملة وكذا معظم كتب الرسائل » أ.هــ

📚 انظر فتح الباري

( ج٩/١ )


💥  سؤال أود الجواب عليه .


 🔴  : مالفرق بين التسمية والبسملة؟


🔴  نكتفي بهذا القدر

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله