الخميس، 23 مايو 2019

أئمة الإسلام الذين نقلوا الإجماع على دخول الأعمال في مسمى الإيمان

:: أئمة الإسلام الذين نقلوا الإجماع على دخول الأعمال في مسمى الإيمان ::

١ - محمد بن شهاب الزهري تـ(١٢٤ هـ):
كنا نقول: الإسلام بالإقرار، والإيمان بالعمل، والإيمان قول وعمل قرينان، لا ينفع أحدهما إلا بالآخر.
📚 مجموع الفتاوى لابن تيمية ٧/١٩٥

٢ - عبدالرحمن بن عمرو الأوزاعي تـ(١٥٧ هـ):
كان ممن مضى من سلفنا لا يفرقون بين الإيمان والعمل.
📚 الإبانة الكبرى لابن بطة (١١٨٣)

٣ - سفيان بن سعيد الثوري تـ(١٦١ هـ):
أهل السنة يقولون ... لا يجوز عمل إلا بإيمان، ولا إيمان إلا بعمل.
📚 أصول الاعتقاد للالكائي (١٧٩٢)

٤ - وكيع بن الجراح الرؤاسي تـ(١٩٦ هـ):
قال أهل الإيمان: لا يجزئ قول إلَّا بعمل وبعقد.
📚 ذم الكلام وأهله للهروي (٤٧٢)

٥ - سفيان بن عيينة الهلالي مولاهم تـ(١٥٧ هـ):
الإيمان قول وعمل أخذناه ممن قبلنا: قول وعمل، وأنه لا يكون قول بغير عمل.
📚 السنة لعبدالله (٧١٦)

٦ - محمد بن إدريس الشافعي تـ(٢٠٤ هـ):
كان الإجماع من الصحابة والتابعين من بعدهم ومن أدركناهم يقولون: إن الإيمان: قول، وعمل، ونية، لا يجزئ واحد من الثلاثة إلا بالآخر.
📚 تفسير ابن كثير ١٦٦/١

٧ - أبو عبيد القاسم بن سلَّام تـ(٢٢٨ هـ):
الأمر الذي عليه السنة عندنا، وما مضى علماؤنا ما اقتصصنا في كتابنا هذا: أن الإيمان بالنية، والقول، والعمل جميعًا.
📚 كتاب الإيمان لأبي عبيد (٤١)

٨ - إسحاق بن راهويه تـ(٢٣٨ هـ):
الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص، لا شك أن ذلك كما وصفنا لا يُختَلف في ذلك.
📚 مجموع الفتاوى لابن تيمية ٣٠٨/٧

٩ - أبو ثور، إبراهيم بن خالد تـ(٢٤٠ هـ):
قال ابن رجب: حكى أبو ثور الإجماع على أن الإيمان قول وعمل
📚 فتح الباري لابن رجب ٥/١

١٠ - أحمد بن حنبل تـ(٢٤١ هـ):
أجمعوا على أن ... الإيمان قول وعمل يزيد وينقص
📚 مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي صـ٢٢٦

١١ - محمد بن إسماعيل البخاري تـ(٢٥٦ هـ)
لقيت أكثر من ألف رجل من علماء الأمصار ... فما رأيتُ أحدًا منهم يختلف في أن الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص.
📚 اصول الاعتقاد للالكائي (٣٢٠)

١٢ - إسماعيل بن يحيى المزني تـ(٢٦٤ هـ):
الإيمان قول وعمل مع اعتقاده بالجنان ... هذه مقالات اجتمع عليها الماضون والأولون من أئمة الهدى.
📚 الجامع في العقائد لعادل آل حمدان صـ٥٠٥

١٣ - أبو يوسف، يعقوب بن سفيان تـ(٢٧٧ هـ):
الإيمان عند أهل السنة: الإخلاص لله بالقلوب، والألسنة، والجوارح، وهو قول وعمل يزيد وينقص، على ذلك وجدنا من أدركنا من عصرنا: بمكة، والمدينة، والشام، والبصرة، والكوفة.
📚 أصول الاعتقاد للالكائي (١٧٥٣)

١٤ - حرب بن إسماعيل الكرماني تـ(٢٨٠ هـ):
الإيمان قول وعمل، هذا مذهب أئمة العلم، وأصحاب الأثر، وأهل السنة المعروفون بها، المقتدى بهم، من لدن أصحاب النبي ﷺ إلى يومنا هذا.
📚 السنة لحرب الكرماني (٢)

١٥ - محمد بن الحسين الآجري تـ(٣٦٠ هـ):
أعلموا رحمنا الله وإياكم أن الذي عليه علماء المسلمين أن الإيمان واجب على جميع الخلق، وهو التصديق بالقلب، وإقرار باللسان، وعمل بالجوارح ... هذا مذهب علماء المسلمين قديما وحديثًا.
📚 الأربعون للآجري صـ١٢٦

١٦ - عبيد الله بن محمد ابن بطة تـ(٣٨٧ هـ):
لا يكون العبد مؤمنا إلا بأن يجمعها كلها حتى يكون: مؤمنا بقلبه، مقرًا بلسانه، عاملًا مجتهدًا بجوارحه ... أجمع علماء الأمة على ذلك.
📚 الإبانة الكبرى لابن بطة (١١٣١)

١٧ - أبو عمر ابن عبدالبر تـ(٤٦٣ هـ):
أجمع أهل الفقه والحديث على أن الإيمان قول وعمل ولا عمل إلا بنية... إلا ما ذكر عن أبي حنيفة وأصحابه فإنهم ذهبوا إلى أن الطاعات لا تسمى إيمانًا.
📚 التمهيد لابن عبدالبر ٢٣٨/٩

١٨ - الحسين بن مسعود البغوي تـ(٥١٦ هـ):
اتفقت الصحابة والتابعون فمن بعدهم من علماء السنة على أن الأعمال من الإيمان ... وقالوا: إن الإيمان قول وعمل وعقيدة، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية
📚 شرح السنة للبغوي ٣٩/١

١٩ - أبو العباس ابن تيمية تـ(٧٢٨ هـ):
أجمع السلف أن الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص.
📚 مجموع الفتاوى ٦٧٢/٧

٢٠ - ابن رجب الحنبلي تـ(٧٩٥ هـ):
قال البخاري: الإيمان قول وفعل، وأكثر العلماء قالوا: هو قول وعمل. وهذا كله إجماع من السلف وعلماء الحديث.
📚 فتح الباري لابن رجب ٥/١

٢١ - ابن القيم تـ (٧٥١ هـ):
إن الإيمان بالله هو مجموع هذه الخصال من القول والعمل، كما على ذلك أصحاب رسول الله ﷺ، والتابعون، وتابعوهم ذكره الشافعي في «المبسوط» وعلى ذلك ما يقارب مائة دليل من الكتاب والسنة.
📚 زاد المعاد ٥٣١/٣