الأحد، 19 فبراير 2017

الدرس السادس والخمسون من الدروس المتعلقةبـ(الصحيح المسند من أسباب النزول)للإمام الوادعي رحمه الله

                      ✒ الدرس  السادس والخمسون
من الدروس المتعلقة

📚 بـ(الصحيح المسند من أسباب النزول)للإمام الوادعي رحمه الله

✒ الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

🔴 فلا تزال دروسنا متعلقة بسورة النساء وعُلم أنها سورة مدنية وآياتها مائة وست وسبعون آية

🔴 وذكر الإمام الوادعي رحمه الله لبعض آياتها سبب نزول تذاكرنا من ذلك

🔵 قول الله تعالى
{والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما}
الآية (٢٤)

🔴 في يومنا هذا نتذاكر معكم مايتيسر  مذاكرته حول سبب نزول
 
🔵 قول الله تعالى
{ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا }
الآية (٥١ ــ ٥٢)

🔴 ساق الإمام الوادعي رحمه الله ☄ سند ابن جرير  الطبري
📚 في تفسيره (ج١٣٣/٥)
🔵 إلى  ابن عباس رضي الله عنهما قال:
« لما قدم كعب بن الأشرف مكة قالت له قريش أنت خير أهل المدينة وسيدهم، قال: نعم، قالوا ألا ترى إلى هذا الصنبور المنبتر من قومه يزعم أنه خير منا ونحن أهل الحجيج وأهل السدانة، وأهل السقاية، قال: أنتم خير منه، قال: فأنزلت: {إن شانئك هو الأبتر}

🔵 وأنزلت: {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت}
إلى قوله: {فلن تجد له نصيرا}

✒قال المؤلف رحمه الله
« الحديث ذكره
🔴 الحافظ ابن كثير
📚 في تفسيره
( ج٥١٣/١) فقال:
✒ قال الإمام أحمد حدثني محمد بن أبي عدي به وأخرجه ابن حبان في صحيحه كما في موارد الظمآن
صـ ٤٢٨
ورجاله رجال الصحيح.
إلا أن الراجح إرساله كما ذكر في تخريج
📚 تفسير ابن كثير.

⭕ قلت
🔴 وقد تقدم معنا ذكر قاعدة في التفسير أنه قد تتعدد الأسباب والنازل واحد
كذلك إعلم أيضا أنه قد يتعدد النازل والسبب واحد كما في هذه الحادثة التي نزل بسببها سورة الكوثر
وكذا الآية التي نتذاكرها في درسنا هذا

💥 فائدة

✒ قال الإمام ابن كثير
📚 في تفسيره
🔵 عن عمر بن الخطاب أنه قال: "الجبت": السحر، و "الطاغوت": الشيطان.
وهكذا روي عن ابن عباس، وأبي العالية، ومجاهد، وعطاء، وعكرمة، وسعيد بن جبير، والشعبي، والحسن، والضحاك، والسدي.
وعن ابن عباس، وأبي العالية، ومجاهد، وعطاء، وعكرمة، [وأبي مالك وسعيد بن جبير، والشعبي، والحسن، وعطية: "الجبت" الشيطان -زاد ابن عباس: بالحبشية. وعن ابن عباس أيضا: "الجبت": الشرك. وعنه: "الجبت": الأصنام.
وعن الشعبي: "الجبت": الكاهن. وعن ابن عباس: "الجبت": حيي بن أخطب. وعن مجاهد: "الجبت": كعب بن الأشرف.
وقال العلامة أبو نصر بن إسماعيل بن حماد الجوهري في كتابه "الصحاح": "الجبت" كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك "أ.هــ

⭕ قلت:
ومعلوم لديكم أن معنى الطاغوت بالمفهوم العام هو ماتجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع
🔵 قال الله تعالى:
{ إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية}
سورة الحاقة الآية (١١)

⭕ نكتفي بهذا القدر وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
والحمدلله.