الجمعة، 17 فبراير 2017

الدرس الرابع والخمسون من الدروس المتعلقة بـ(الصحيح المسند من أسباب النزول)للإمام الوادعي رحمه الله

✒ الدرس  الرابع والخمسون
من الدروس المتعلقة

📚 بـ(الصحيح المسند من أسباب النزول)للإمام الوادعي رحمه الله

✒ الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

🔴 فلا تزال دروسنا متعلقة بسورة النساء وعُلم أنها سورة مدنية وآياتها مائة وست وسبعون آية

🔴 وذكر الإمام الوادعي رحمه الله لبعض آياتها سبب نزول تذاكرنا من ذلك

🔵 قول الله تعالى
{ يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا }
الآية( ١٩)

🔴 في يومنا هذا نتذاكر معكم مايتيسر  مذاكرته حول سبب نزول
 
🔵 قول الله تعالى

{ ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } الآية (٢٢)

🔴 ساق الإمام الوادعي رحمه الله
📚 سند الإمام ابن جرير في تفسيره (٣١٨/٤)
🔵 إلى ابن عباس قال كان أهل الجاهلية يحرمون ما يحرم إلا امرأة الأب والجمع بين الأختين قال فأنزل الله {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف} إلى قوله {وأن تجمعوا بين الأختين} .

✒ قال المؤلف رحمه الله
الحديث رجاله رجال الصحيح إلا محمد بن عبد الله المخرمي وهو ثقة حافظ .

✒ قال الإمام السعدي
📚 في تفسيره
🔵 عند تأويله للآية
{ ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } .
أي: لا تتزوجوا من النساء ما تزوجهن آباؤكم أي: الأب وإن علا. { إنه كان فاحشة } أي: أمرا قبيحا يفحش ويعظم قبحه { ومقتا } من الله لكم ومن الخلق بل يمقت بسبب ذلك الابن أباه والأب ابنه، مع الأمر ببره.
{ وساء سبيلا } أي: بئس الطريق طريقا لمن سلكه لأن هذا من عوائد الجاهلية، التي جاء الإسلام بالتنزه عنها والبراءة منها "أ.هــ

⭕قـلت :
🔵 وقول ابن عباس
فأنزل الله {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف} إلى قوله {وأن تجمعوا بين الأختين } إشارة لبيان الآية نذكرها للأهمية وإتماما للحكم.

🔵 قال الله تعالى
{ ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا * حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسآئكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسآئكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما }
الآية ( ٢٢ـــ٢٣ )

💥 تنبيه
هذه المحرمات عليك من المحرمية المؤبدة فلك أن تزورهن وتصافحهن وتجلس معهن وهن الأرحام الواجب عليك صلتهن.

غير هؤلاء لا يجوز لك أن تخلو بها أو تصافحها وإن كانت كبيرة
أو تنظر إليها ونحو هذا لأنك لست محرم لها .

⭕ قلت هذا التنبيه لتساهل بعض الناس في مصافحتهم للنساء أوالجلوس معهن تحت دعوى
ابنة عمي .. ابنة خالي .. زوجة أخي .. ونحو هذا
وكذا يتساهل بعض النساء في هذا فتجد بعضهن يظهرن على أخو الزوج وتصافحه بل بعضهن تكون من الأباعد فتتعذر على أنهم تربوا سويا ولعبوا وهم صغار في الحارة ونحو هذا من الأعذار الشيطانية
وهذا لا يجوز شرعا

🔵 فعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له "
📚 رواه الطبراني والبيهقي
🔴 وصححه الألباني رحمه الله في
📚 صحيح الجامع برقم (٥٠٤٥)
📚 وفي الصحيحة برقم (٢٢٦)
وغيرما كتاب من كتبه رحمه الله

🔵 وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار يارسول الله أفرأيت الحمو قال الحمو الموت"
📚 متفق عليه

🔴 والحمو هو قريب الزوج

✒ قال ابن حجر رحمه الله
" قوله الحمو "
فسره في مسلم بأنه أخو الزوج وما أشبهه من أقاربه
قال الأصمعي الأحماء من قبل الزوج والأصهار من قبل الزوجة "أ.هـــ
📚 انظر الفتح (ج١٠٨/١)

💥 فائدة
✒قال الإمام البخاري
📚 في صحيحه
🚪 باب لا يخلون رجل بامرأة الا ذو محرم .

⭕ نكتفي بهذا القدر وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
والحمدلله.