الثلاثاء، 7 مارس 2017

ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﻤﻊ ﻭﻧﻄﻴﻊ. ولو كان عبدا حبشيا

قَالَ العلّامة بنُ عُثَيـمِين-رَحِمهُ الله-:
ﻓﻠﻮ ﻓُﺮﺽ ﺃﻥ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎً ﻏﻠﺐ  اﻟﻨﺎﺱ ﻭاﺳﺘﻮﻟﻰ ﻭﺳﻴﻄﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﻌﺮﺏ؛ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪًا ﺣﺒﺸﻴّﺎ، ﻓﺈﻥّ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﻤﻊ ﻭﻧﻄﻴﻊ.

ﻷﻥ اﻟﻌﻠﺔ ﻭاﺣﺪﺓ: ﻭﻫﻲ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﻭﻧﻄﻊ ﺣﺼﻠﺖ اﻟﻔﻮﺿﻰ، ﻭﺯاﻝ اﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭﺯاﻝ اﻷﻣﻦ، ﻭﺣﻞ اﻟﺨﻮﻑ.

ﻓﺎﻟﻤﻬﻢّ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﻤﻊ ﻭﻧﻄﻴﻊ  ﻟﻮﻻﺓ ﺃﻣﻮﺭﻧﺎ ﺇﻻ ﺇﺫا ﺃﻣﺮﻭا ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ.

📕شرح رياض الصالحين(ج3ص 658)