فائدة في التعزية...
ـ لما علم عليه الصلاة والسلام أن ابن ابنته يحتضر أرسل رسولاً يقرئ السلام ويقول ( إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب ).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعليقاً :
فيه دليل على أن هذه الصيغة من العزاء أفضل صيغة ، أفضل من قول بعض الناس ( أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك ) هذه صيغة اختارها بعض العلماء
لكن الصيغة التي اختارها الرسول عليه الصلاة والسلام ( اصبر واحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) أفضل لأن المصاب إذا سمعها اقتنع أكثر .
شرح رياض الصالحين (٢٠٩/1)