● مسألة عقدية: هل يلزم من نزول الله عزوجل أن يخلو من العرش؟.
● الجواب: قال الشيخ محمد بن حزام حفظه الله:
اختلف أهل السنة في هذه المسألة على ثلاثة أقوال :
١- أنه يخلو منه العرش؛وهو قول طائفة قليلة من أهل الحديث.
٢- التوقف عن قول"يخلو أو لا يخلو " وهو قول كثير من أهل الحديث،ورجح هذا القول العلامة ابن عثيمين رحمه الله.
-٣- وهو المأثور عن سلف الأمة وأئمتها أنه لا يزال فوق العرش ولا يخلو العرش منه مع دنوه ونزوله إلى السماء الدنيا،ليس كنزول أجسام بني آدم من السطح إلى الأرض بحيث يبقى السقف فوقهم، بل الله منزه عن ذلك ، وهذا هو القول الصحيح.
-انظر "شرح اللامية"(٤٩ ).