الاثنين، 15 يناير 2018

الدرس الحادي و الستون

الدرس الحادي و الستون

📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة

للعلامة المحدث والناصح الأمين

يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .

✒ قال المؤلف - حفظه الله -

٧١  ــــــ أصح دعاء في الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام

🔵 ما جاء في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – قال :
كان رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم –
إذا كبر في الصلاة سكت هنيهة قبل القراءة، فسئل عما يقول، فقال :
(( أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد ))
📚 متفق عليه .

💥 التعليق :

هذا أصح دعاء في الاستفتاح من حيث الاسناد .
☄ ولا يعني أن ما دونها من الأدعية الواردة في الاستفتاح ليست صحيحة بل هي صحيحة إلا أن هذا أصحها .

🔴 وقد جاء في استفتاح الصلاة أدعية كثيرة صحيحة منها :

🔵 ماجاء من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة وفي رواية : كان إذا افتتح الصلاة كبر ثم قال :
" وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك "
📚 رواه مسلم .

🔴 وكان يقول ذلك في الفرض والنفل .

🔵 وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ افتتح الصلاة قال :
" سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك "
📚 رواه الترمذي وأبو داود
🔴 وصححه الألباني
📚 في المشكاة برقم : ٨١٥ .

🔵 وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل من القوم  الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من القائل كلمة كذا وكذا ؟
فقال رجل من القوم أنا يا رسول الله فقال
عجبت لها فتحت لها أبواب السماء
قال ابن عمر فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك "
📚 رواه مسلم .

🔵 وعن أنس رضي الله عنه قال : أن رجلا جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس فقال : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال :
" أيكم المتكلم بالكلمات ؟ " فأرم القوم . فقال : " أيكم المتكلم بالكلمات ؟ " فأرم القوم . فقال : " أيكم المتكلم بها فإنه لم يقل بأسا " فقال رجل : جئت وقد حفزني النفس فقلتها . فقال : " لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعها " .
📚 رواه مسلم
✍وعليه بوب الإمام النووي
✒ فقال :
🚪 باب ما يقال بين تكبيرة الإحرام والقراءة .

💥 ومن أدعية الاستفتاح التي كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم :
ماكان يقوله في صلاة الليل :

🔵 فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال :
" اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك "
📚 متفق عليه

🔵 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول : " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " ثم يقول : " الله أكبر كبيرا " ثم يقول : " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " .
📚 رواه الترمذي وأبو داود والنسائي
🔴 وصححه الألباني
📚 في المشكاة
برقم : ١٢١٧ .
🔴 وزاد أبو داود بعد قوله :
" غيرك " ثم يقول :
" لا إله إلا الله " ثلاثا وفي آخر الحديث : ثم يقرأ "

🔵 وعن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سألت عائشة أم المؤمنين ــ رضي الله عنها ـــ
بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل ؟ قالت :كان إذا قام من الليل افتتح صلاته
" اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم "
📚 رواه مسلم .

🔵 وعن ربيع الجرشي قال : سألت عائشة رضي الله عنها فقلت :
ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

إذا قام من الليل ، وبم كان
يستفتح ؟ قالت :
" كان يكبر (عشرا) ، ويحمد (عشرا) ، ويسبح (عشرا) ، ويهلل (عشرا) ، ويستغفر (عشرا) ، ويقول :
" اللهم ! اغفر لي ، واهدني ، وارزقني ،  وعافني  " (عشرا) .
ويقول :" اللهم ! إني أعوذ بك من الضيق يوم الحساب " (عشرا) " .
📚 رواه أحمد والطبراني
🔴 وصححه الألباني
📚 في صفة الصلاة .

🔵 وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :
أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم - قال أبو داود : صلاة الليل - ، فلما كبر ؛ قال :
" الله أكبر ثلاثا ، ذو الملكوت والجبروت ، والكبرياء والعظمة " .
📚 رواه أبو داود والترمذي في الشمائل والطيالسي
🔴 وصححه الألباني
📚 في المشكاة برقم : ١٢٠٠ .

🔴 هذه أدعية الاستفتاح وهي من سنن الصلاة ومستحباتها .

☄ فللمصلي أن ينوع في استفتاح صلاته فتارة يستفتح صلاته بالحديث الذي ذكره المؤلف

☄ وتارة يستفتح بغيره .
وليس من السنة أن تستفح الصلاة بالأدعية كلها أو تجمع بين بعضها
🔵 لمنطوق الحديث أنه صلى الله عليه وسلم كان 
" إذا كبر في الصلاة سكت هنيهة قبل القراءة "

🔴 والسكتة اليسيرة يقتصر فيها على الدعاء الواحد
ولا يُعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين بعضها في استفتاح واحد
ولم يُعلم  أنه كان يقرأها كلها .
في استفتاح واحد .

💥 وأنبه أيضا :

أن المصلي إذا تأخر عن إدراك الإمام فإذا دخل في الصلاة فيخشى أن يركع الإمام فتفوت المسبوق قراءة الفاتحة فالأولى له عند ذلك أن يبدأ بعد تكبيرة الإحرام بقراءة سورة الفاتحة لأنها ركن من أركان الصلاة .
وإن لم يخش المدرك للإمام فوات الفاتحة فله أن يقرأ أقصر هذه الأدعية في الاستفتاح
والله أعلم .

🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله