الخميس، 4 يناير 2018

الدرس الثالث والخمسون

الدرس الثالث والخمسون

📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة

للعلامة المحدث والناصح الأمين

يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .

✒ قال المؤلف - حفظه الله -

٦١ ـــــ من لبس الخفين
أوالجوربين على وضوء ، يشرع له أن يمسح عليهما, إن كان مقيما يمسح عليهما يوما وليلة، وإن كان على سفر يمسح عليهما ثلاثة أيام بلياليهن .

🔵 والدليل حديث أبي بكرة
- رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - رخص للمسافر إذا توضأ ، ولبس خفيه ، ثم أحدث وضوءا أن يمسح ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوما وليلة »
📚 أخرجه ابن ماجه .
🔴 وهو حديث حسن، وله شواهد يصح بها.

🔴 والمسح على ظاهر الخفين
🔵 والدليل حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه - قال: وقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يمسح على ظاهر خفيه.
📚 أخرجه أبوداود
🔴 وهو صحيح .

💥 التعليق :

هذه الفقرة متعلقة بمسح الخفين في الوضوء وبيان مشروعية ذلك

☄ وفي الباب
🔵  حديث المغيرة بن شعبة قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأهويت لأنزع خفيه، فقال:
"دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين" فمسح عليهما"
📚 متفق عليه

🔵 وحديث ﻫﻤﺎﻡ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﺟﺮﻳﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ
« ﺑﺎﻝ، ﺛﻢ ﺗﻮﺿﺄ ﻭﻣﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺧﻔﻴﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻓﺼﻠﻰ »
ﻓﺴﺌﻞ، ﻓﻘﺎﻝ :
« ﺭﺃﻳﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﻨﻊ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا»
📚 رواه البخاري ومسلم.

🔴 والأحاديث كثير ومتواترة في بيان مشروعية المسح على الخفين عند الوضوء .

🔴 ويشترط في ذلك أن تكون الرجلان على طهارة قبل إدخولها على الخف
أو الجورب( الشراب) .

💥 وهذا مجمع عليه عند عامة المسلمين .

⭕ وخالف في ذلك الرافضة( الشيعة ) الذين ليس لهم في الأمة الإسلامية محل من الإعراب .

🔴 وقد نقل أهل العلم الإجماع على مشروعية المسح على الخفين .

⭕ كالنووي وابن عبدالبر وابن المنذر وغيرهم رحمهم الله

✒ قال النووي رحمه الله
" أجمع من يعتد به في الإجماع على جواز المسح على الخفين في السفر والحضر سواء كان لحاجة أو لغيرها حتى يجوز للمرأة الملازمة بيتها والزمن الذي لا يمشي"أ.هـ

✒وقال أيضا:
" وقد روى المسح على الخفين خلائق لا يحصون من الصحابة رضي الله عنهم " أ.هـ
📚 من شرحه لصحيح مسلم(ج١٦٤/٣)

✒ وقال ابن عبد البر رحمه الله
" والقائلون بالمسح جمهور الصحابة والتابعين وفقهاء المسلمين قديما وحديثا" أ.هـ
📚 انظر التمهيد (ج١٣٥/١)

قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله
''المسح على الخفين جائز عند عامة أهل العلم" أ.هـ

✒ وقال أيضا:
⭕ " وروى البخاري، عن سعد بن مالك، والمغيرة، وعمرو بن أمية. «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح على الخفين.»
⭕ وروى أبو داود، عن «
جرير بن عبد الله، أنه توضأ، ومسح على الخفين،
⭕ ورواه حذيفة، والمغيرة، عن النبي  في المتفق عليه

✒ قال أحمد :
« ليس في قلبي من المسح شيء، فيه أربعون حديثا عن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم " أ.هـ مختصرا
📚 انظر المغني لابن قدامة (ج٢٠٦/١)

✒ وقال ابن عبد البر رحمه الله
"وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم المسح على الخفين نحو أربعين من الصحابة واستفاض وتواتر وأتت به الفرق إلا أن بعضهم زعم أنه كان قبل نزول المائدة وهذه دعوى لا وجه لها ولا معنى وقد روي عن الحسن البصري رحمه الله قال أدركت سبعين رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يمسح على خفيه وعمل بالمسح على الخفين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر أهل بدر والحديبية وغيرهم من المهاجرين والأنصار وسائر الصحابة والتابعين أجمعين وفقهاء المسلمين في جميع الأمصار وجماعة أهل الفقه والأثر كلهم يجيز المسح على الخفين في الحضر والسفر للرجال والنساء"أ.هـ
📚 التمهيد(ج١٣٧/١١)

💥 بل لاشتهار هذه السنة عد أهل العلم المسح على الخفين  ميزة لأهل الحق وفرق بينهم ولا ينكره إلا مبطل .

✒ قال ابن دقيق العيد
" وقد اشتهر جواز المسح على الخفين عند علماء الشريعة، حتى عد شعارا لأهل السنة، وعد إنكاره شعارا لأهل البدع'' أ.هـ
📚 من إحكام الأحكام(ج١١٣/١)

✒ وقال ابن عبد البر
" وفيه الحكم الجليل الذي فرق بين أهل السنة وأهل البدع وهو المسح على الخفين لا ينكره إلا مخذول أو مبتدع خارج عن جماعة المسلمين أهل الفقه والأثر لا خلاف بينهم في ذلك بالحجاز والعراق والشام وسائر البلدان "أ.هـ
📚 انظر التمهيد (ج١٣٤/١١)

🔴 فعُلم من هذا عظيم شأن هذا الأمر
ومشروعيتة عند الوضوء بإجماع الأمة جمعاء واعتقاد ذلك اعتقادا جازما لايتطرق إليه شك لما دلت عليه أدلة السنة المتواترة.

💥 تنبيه نكرر

عُلم من حديث المغيرة
🔴 اشتراط الطهارة للمسح على الخفين.

☄ وذلك بأن تكون الرجلان على طهارة قبل دخولهما في الخف أو الجورب (الشراب).

🔴 ويجب على كل مسلم أن يعتقد مشروعية المسح على الخفين ، لما سبق بيانه ولما تواترت به الادلة في مشروعية ذلك .

✒ قال الناظم :
مما تواتر حديث من كذب .

.. ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ... ومسح خفين وهذي بعض

🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله