الدرس الثالث عشر بعد المائة من دروس كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لمحمد بن عبدالوهاب رحمه الله
الدرس الثالث عشر بعد المائة
📚 من دروس
كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
لمحمد بن عبدالوهاب رحمه الله
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
✒️ قال المؤلف رحمه الله
🔵 وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة ».
🔵 وقال:
« النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب ».
📚 رواه مسلم.
💥 الشرح
هذا الحديث عظيم ومهم فهمه
☄️ ومناسبته
🚪لباب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء
☄️ دلالته الواضحة على تحريم الاستسقاء بالأنواء.
حيث جاء في سياق ذم الاستسقاء بالنجوم , لأنه شرك بالله وصفة ذم اتصف بها أهل الجاهلية الأولى .
🔵 قوله : " أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن "
⭕️ أي أربع خصال من خصال الجاهلية ستبقى في هذه الأمة ، وهي مذمة وذِكْرُ النبي صلى الله عليه وسلم لها جاء في معرض الذم والتحذير منها .
✒️ قال العلامة عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
📚 في شرحه فتح المجيد
صـــ ٥٢٧ .
" ستفعلها هذه الأمة إما مع العلم بتحريمها أو مع الجهل بذلك مع كونها من أعمال الجاهلية المذمومة المكروهة المحرمة "أ.هـــ
💥 الأولى : : الفخر بالأحساب "
⭕️ أي التفاخر بالآباء والأجداد على وجه التعاظم على الناس
🔵 والله يقول :
{ وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى }
سبأ : ٣٧ .
ويقول سبحانه :
{ إن أكرمكم عند الله أتقاكم }
الحجرات : ١٣ .
☄️ فالمكرم عندالله من كان تقيا حتى وإن كان من الطبقات التي لا يؤبه لها
☄️ وقد يكون الرجل ذا حسب ونسب لكنه ليس له في الآخرة من خلاق .
✍🏻 لذا قال الشاعر:
لعمرك ما السعادة جمع مال ... ولكن التقي هو السعيد
💥 الثانية : " الطعن في الأنساب "
والطعن في الأنساب:
⭕️ أي القدح في نسب الشخص وتعييره بما في آبائه احتقارا وازدراء .
💥 الثالثة : " والاستسقاء بالنجوم "
☄️ وهذا وجه الشاهد للباب وذلك أنهم يعتقدون أن النجم يكون منه السقيا استقلالا أو يكون شريكا مع الله أو يكون سببا للسقيا وكل هذا باطل أبطله الشرع وعده من الشرك الأكبر .
💥 الرابعة : " النياحة "
والنياحة: رفع الصوت بالندب عند مصيبة الموت إما بالعويل والبكاء والتسخط أو الاجتماع في بيت الميت .
✒️ قال العلامة الفوزان
📚 في شرحه إعانة المستفيد
(ج٢ / ٢٨ )
" والواجب عند نزول المصيبة: الصبر والاحتساب لا الجزع والتسخط.
والنياحة دليل على عدم الرضى بقضاء الله وقدره، ودليل على عدم الصبر والاحتساب. وهي من أمور الجاهلية، ويكفي أنها من أمور الجاهلية، لأن أمور الجاهلية محرمة " أ.هــــ
⭕️ قلت :
وكان الصحابة يعدون الاجتماع وصناعة الطعام في بيت الميت من النياحة عليه .
🔵 فعن جرير بن عبد الله البجلي قال كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة ".
📚 رواه أحمد وابن ماجة وغيرهما
🔴 وصححه الألباني رحمه الله
📚 في أحكام الجنائز صـــ ١٦٧.
💥 وقد اتخذ الناس اليوم الصالات الواسعة لاستقبال الضيوف الواردين للعزاء ولإحياء البدع التي لم تكن عند أسلافنا رحمهم الله من أصحاب القرون المفضلة ولا أئمة المذاهب الأربعة ولا غيرهم من أئمة الهدى والدين .
🔴 وهذا الأمر جمع بين النياحة والبدعة .
🔵 قوله :
: « النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب ».
☄️ هذا من الوعيد الشديد الذي يلحق بالنائحة لذا يجب على كل مسلمة أن تصبر وتحتسب الأجر والمثوبة عند الله
فإن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شئ عنده بأجل مسمى وإنا لله وإنا إليه راجعون .
ولتحذر على نفسها أن يصيبها عذاب الآخرة وتكسى قميصا وثوبا من قطران ٲي من النحاس المذاب
☄️ ولا تكن سبب في عذاب ميتها ٲيضا .
🔵 فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" الميت يعذب في قبره بما نيح عليه "
📚 متفق عليه .
🔵 وعن شعبة
« الميت يعذب ببكاء الحى عليه »
📚 رواه البخاري .
🔵 وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من نيح عليه فإنه يعذب بما نيح عليه "
📚 متفق عليه
🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله