الدرس الحادي والأربعون من دروس الأربعين النووية
الدرس الحادي والأربعون
📚 من دروس الأربعين النووية
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
✒️ قال الإمام النووي رحمه الله
💥 الحديث الرابع الثلاثون
🔵 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".
📚 رواه مسلم.
💥الشرح
🔴 هذا الحديث بيان لمايتضمنه وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
🔴 وقد بوب الإمام النووي رحمه الله على
📚 صحيح مسلم فقال:
🚪 باب: بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان وأن الإيمان يزيد وينقص وأن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان
🔵قوله :« من رأى »
⭕️ فيه دلالة على أن الرؤية شرط في تغيير المنكر .
🔴 وقد يرى غيرك هذا المنكر لكنه لايسطيع تغييره إلا بك لما يرى من قدرتك على التغيير فوجب عليك الاستجابة لطلبه عملا بالقاعدة الشرعية
🔴 « مالايتم الواجب إلا به فهو واجب »
🔴وقد يقول قائل:
وشرط الرؤية ؟!
⭕️ نقول : قد قام الشرط بغيره.
قام به من رأى المنكر .
🔵قوله : « منكرا »
🔴 المنكر ما أنكره الشرع بدلالة الكتاب والسنة .
🔵 قوله: "فليغيره"
✒️ قال النووي
« أمر إيجاب بإجماع الأمة وقد تطابق الكتاب والسنة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو أيضا من النصيحة التي هي الدين »أ.هـ
📚 شرح النووي على مسلم(ج٢٢/٢).
✒️ونقل هذا أيضا عن ابن دقيق العيد - في
📚 شرحه للأربعين .
🔵 قوله :
« فإن لم يستطع »
🔴 دليل على أن الوجوب مشروط بالاستطاعة ، وهذه قاعدة عامة في الشريعة .
💥 يستفاد من الحديث مع ماتقدم
⭕️ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويكون التغيير باليد مع القدرة على ذلك وغالبا مايقوم بهذا السلطان لاستطاعته على ذلك .
⭕️ ويكون التغيير باللسان وغالبا مايقوم بهذا العلماء والدعاة إلى الله في إنكار المنكر والزجر عنه مع إعمال الترغيب والترهيب .
🔴 ويكون التغيير بالقلب إذا لم يستطع التغيير باليد أواللسان وهذا لايعني أنه ما أنكر بالقلب إلا مؤخرا ..لا ..
إنما عاد الإنكار إلى أصله لأنه ما أنكر باليد أو اللسان إلا لأن القلب أنكر ذلك ابتداءً وحصل عنده النفور من ذلك المنكر والبغض والبراء .
⭕️ وفي الحديث دلالة على أن الإيمان منه ماهو قوي زائد ومنه ماهو ضعيف ناقص وأنه قول وعمل
فالتغيير باليد عمل، وباللسان قول
🔴 ختاما
نقول : للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قواعد وضوابط ينبغي التنبه لها
قبل الأمر والنهي وأثناءه وبعده
والله الموفق
نكتفي بهذا القدر
والحمدلله رب العالمين