الدرس التاسع والثمانون
📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة
للعلامة المحدث والناصح الأمين
يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .
✒ قال المؤلف - حفظه الله .
💥 في ذكر أسماء الله الحسنى بـأدلتها :
الرزاق .. القوي .. المتين .
🔴 الدليل :
🔵 قال تعالى :
{ إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }
الذاريات : ٥٨ .
🔵 وقال تعالى :
{ وهو القوي العزيز }
الشورى : ١٩ .
💥 التعليق :
☄ ومن الأسماء الحسنى الرزاق .. القوي .. المتين .
🔴 والرزاق : معناه المتكفل برزق خلقه المتصف بصفة الرَزْقْ بفتح الراء وتسكين مابعده .
✒ قال الخطابي :
📚 في شأن الدعاء صــ٥٤ .
" الرزاق هو المتكفل بالرزق القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها ، وسع الخلق كلهم رزقه ورحمته فلم يختص بذلك مؤمنًا دون كافر ولا وليًا دون عدو، يسوقه إلى الضعيف الذي لا حيلة له ولا متكسب فيه، كما يسوقه إلى الجلد القوي ذي المرة السوي"أ.هـــ
✒ قال ابن القيم
📚 في نونيته
☄ كذلك الرزاق من أسمائه*** والرزق من أفعاله نوعان
☄ رزق على يد عبده ورسوله*** نوعان أيضا ذان معروفان
☄ رزق القلوب العلم والايمان*** والرزق المعد لهذه الأبدان
☄ هذا هو الرزق الحلال وربنا*** رزاقه والفضل للمنان
☄ والثاني سوق القوت للأعضاء في*** تلك المجاري سوقه بوزان
☄ هذا يكون من الحلال كما يكو***ن من الحرام كلاهما رزقان
☄ والله رازقه بهذا الاعتبا***ر وليس بالاطلاق دون بيان
🔴 وواضح من هذه الأبيات أن الرزق نوعان
رزق العلم والهدى
والنوع الثاني : الرزق المعد للأبدان .
✒ وقال الإمام السعدي :
📚 خاتمة تفسيره في ذكر الأصول والكليات
" (الرزاق) لجميع عباده فما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ورزقه لعباده نوعان:
٢- رزق عام شمل البر والفاجر والأولين والآخرين وهو رزق الأبدان.
٢ - ورزق خاص وهو رزق القلوب وتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين على صلاح الدين. وهذا خاص بالمؤمنين على مراتبهم منه بحسب ما تقتضيه حكمته ورحمته"أ.هـــ
🔴 القوي :
ذو القوة المتين الذي لا نقص في قوته بوجه من الوجوه .
القادر على كل شيئ لا يعجزه شيئ في الأرض ولا في السماء .
✒ قال الخطابي
📚 في شأن الدعاء صــ٧٧ .
" التام القوة الذي لا يستوي عليه العجز في حال من الأحوال "أ.هــــ
✒ وقال العلامة السعدي
📚 في تفسيره لسورة الذاريات
" { ذو القوة المتين } أي: الذي له القوة والقدرة كلها، الذي أوجد بها الأجرام العظيمة، السفلية والعلوية، وبها تصرف في الظواهر والبواطن، ونفذت مشيئته في جميع البريات، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا يعجزه هارب، ولا يخرج عن سلطانه أحد، ومن قوته، أنه أوصل رزقه إلى جميع العالم، ومن قدرته وقوته، أنه يبعث الأموات بعد ما مزقهم البلى، وعصفت بترابهم الرياح، وابتلعتهم الطيور والسباع، وتفرقوا وتمزقوا في مهامه القفار، ولجج البحار، فلا يفوته منهم أحد، ويعلم ما تنقص الأرض منهم، فسبحان القوي المتين "أ.هــــ
✒ قال ابن القيم
📚 في نونيته
" وهو القوي له القوى جمعا تعا *** لى الله ذو الأكوان والسلطان
🔴 المتين :
✒ قال الخطابي:
📚 شأن الدعاء صــ ٧٧.
" (والمتين) الشديد القوي الذي لا تنقطع قوته ولا تلحقه في أفعاله مشقة، ولا يمسه لغوب".
✒ وقال الطبري
📚 في تفسيره
"(ذي القوة المتين): أي ذي القوة الشديد"
🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله