الدرس السابع والتسعون
📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة
للعلامة المحدث والناصح الأمين
يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .
✒ قال المؤلف - حفظه الله .
💥 في ذكر أسماء الله الحسنى بـأدلتها :
السميع .. البصير
🔴 الدليل :
🔵 قال تعالى :
{ إن الله هو السميع البصير}
غافر : ٢٠ .
الحق .. المبين
🔴 الدليل :
🔵 قال تعالى :
{ ويعلمون أن الله هو الحق المبين }
النور : ٢٥ .
💥 التعليق :
ومن أسماء الله تعالى التي ذكرها المؤلف ـــ حفظه الله ـــ
🔴 السميع :
والسميع اسم من أسماء الله تعالى تشتق منه صفة السمع .
وقد ورد في القرآن الكريم خمسا وأربعين مرة .
✒ قال العلامة السعدي
📚 في توضيح الكافية الشافية
صـ ١١٨.
"ومن أسمائه الحسنى السميع الذي يسمع جميع الأصوات باختلاف اللغات على تفنن الحالات، فالسر عنده علانية، والبعيد عنده قريب"أ.هـــ
✒ وقال الخطابي
📚 في شأن الدعاء صــ ٥٩ .
" السميع : بمعنى السامع، إلا أنه أبلغ في الصفة، وبناء فعيل: بناء المبالغة. كقولهم: عليم: من عالم، وقدير: من قادر، وهو الذي يسمع السر والنجوى. سواء عنده الجهر، والخفوت، والنطق، والسكوت، وقد يكون السماع بمعنى القبول والإجابة "أ.هــ
✒ قال ابن القيم
📚 في نونيته:
☄ وهو السميع يسمع ويرى كل ما*** في الكون من سر ومن اعلان
☄ ولكل صوت منه سمع حاضر*** فالسر والاعلان مستويان
☄ والسمع منه واسع والأصوات لا*** يخفى عليه بعيدها والداني
🔴 البصير :
والبصير اسم من أسماء الله تعالى تشتق منه صفة البصر .
وقد ورد في القرآن الكريم اثنتين وأربعين مرة .
✒ قال العلامة السعدي
📚 في الحق الواضح المبين صــ ٣٥ ـــ ٣٦.
"البصير الذي أحاط بصره بجميع المبصرات في أقطار الأرض والسماوات، حتى أخفى ما يكون فيها فيرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، وجميع أعضائها الباطنة، والظاهرة، وسريان القوت في أعضائها الدقيقة، ويرى سريان المياه في أغصان الأشجار، وعروقها وجميع النباتات على اختلاف أنواعها، وصغرها، ودقتها ، ويرى نياط عروق النملة، والنحلة، والبعوضة، وأصغر من ذلك، فسبحان من تحار العقول في عظمته، وسعة متعلقات صفاته، وكمال عظمته، ولطفه، وخبره بالغيب، والشهادة والحاضر، والغائب، ويرى خيانات الأعين، وتقلبات الأجفان، وحركات الجنان.
🔵 قال تعالى: { الذي يراك حين تقوم * وتقلبك في الساجدين * إنه هو السميع العليم } { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور }{ والله على كل شيء شهيد } أي: مطلع، ومحيط علمه، وبصره، وسمعه بجميع الكائنات"أ.هـــ
✒ قال ابن القيم
📚 في نونيته
☄ وهو البصير يرى دبيب النملة السـ * ـوداء تحت الصخرة الصوان
☄ ويرى مجاري القوت في اعضائها * ويرى نياط عروقها بعيان
☄ ويرى خيانات العيون بلحظة *** ويرى كذاك تقلب الأجفان .
🔴 الحق :
وقد ورد في عشر آيات من القرآن الكريم.
✒ وقال الخطابي:
📚 في شأن الدعاء
صـ ٧٦.
" الحق: هو المتحقق كونه ووجوده وكل شيء صح وجوده وكونه فهو حق، ومنه قول الله -سبحانه -: (الحآقة ما الحآقة)
معناه: - والله أعلم- الكائنة حقا لا شك في كونها، ولا مدفع لوقوعها، ويقال: الجنة حق والنار حق والساعة حق. يراد ان هذه الأشياء كائنة لا محالة"أ.هـــ
✒ وقال ابن الأثير
📚 في النهاية
( ج ١ / ٤١٣ )
" (الحق): هو الموجود حقيقة المتحقق وجوده وإلهيته، والحق ضد الباطل"أ.هــ
✒ وقال العلامة السعدي
📚 في خاتمة تفسيره عند ذكر الأصول والكليات
"الحق" في ذاته وصفاته، فهو واجب الوجود، كامل الصفات والنعوت، وجوده من لوازم ذاته، ولا وجود لشيء من الأشياء إلا به. فهو الذي لم يزل ولا يزال بالجلال والجمال والكمال موصوفا، ولم يزل ولا يزال بالإحسان معروفا.
فقوله حق، وفعله حق، ولقاؤه حق، ورسله حق، وكتبه حق، ودينه هو الحق، وعبادته وحده لا شريك له هي الحق، وكل شيء ينسب إليه فهو حق. { ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير } "أ.هــــ
✒ وقال ابن القيم
📚 في بدائع الفوائد
(ج ٤ / ١٣٩)
"فكما أن ذاته (الحق): فقوله الحق، ووعده الحق، وأمره الحق، وأفعاله كلها حق وجزاؤه المستلزم لشرعه ودينه ولليوم الآخر حق. فمن أنكر شيئا من ذلك فما وصف الله بأنه (الحق) المطلق من كل وجه، وبكل اعتبار فكونه حقا يستلزم شرعه ودينه وثوابه وعقابه"
🔴 المبين :
✒ قال الخطابي:
📚 في شأن الدعاء
صـ ١٠٢.
" المبين: هو البين أمره في الوحدانية، وإنه لا شريك له "أ.هــ
✒ وقال الزجاجي:
📚 في اشتقاق الأسماء
صــ ١٨١ .
".. فالله تبارك وتعالى المبين لعباده سبيل الرشاد، والموضح لهم الأعمال الموجبة لثوابه والأعمال الموجبة لعقابه،والمبين لهم ما يأتونه ويذرونه"أ.هـــ
🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله