الجمعة، 20 أبريل 2018

الدرس الحادي عشر بعد المائة من دروس المبادئ المفيدة في التوحيد والفقه والعقيدة للعلامة المحدث والناصح الأمين يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

الدرس الحادي عشر بعد المائة
📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة

للعلامة المحدث والناصح الأمين

يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .

✒ قال المؤلف - حفظه الله .

💥 في ذكر أسماء الله الحسنى بـأدلتها :

⚪ الكفيل

🔴 الدليل
🔵 قال تعالى :
{ وقد جعلتم الله عليكم كفيلا }
النحل : ٩١ .

✍ وعلق البخاري رحمه الله
📚 في كتابه الحوالات, بعد حديث رقم : ٢٢٩١ .
✍ووصله أحمد
(٢ / ٣٤٨ )
🔵 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذكر رجلا من بني اسرائيل :
" ... قال كفى بالله كفيلا "
🔴 وهو حديث صحيح .

⚪ الحيي .. الستير

🔴 الدليل :
🔵 قال تعالى :
{ والله لا يستحي من الحق }
الأحزاب : ٥٣ .

🔵 وعن يعلى بن أمية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله عزوجل حيي ستير }
📚 أخرجه أبو داود
( ٤٠١٢)
📚 والنسائي ( ٤٠٦٠ )
🔴 وهو حديث صحيح .

💥 التعليق :

ومن أسماء الله تعالى التي ذكرها المؤلف ـــ حفظه الله ـــ

🔴 الكفيل : الذي تكفل بأرزاق العباد، وقام على مصالحهم وتدبير شؤنهم وحده لا شريك له .

✒ وقال ابن جرير
📚 في تفسيره
🔵 لقول الله تعالى:
{ وقد جعلتم الله عليكم كفيلا }
" أي: وقد جعلتم الله بالوفاء بما تعاقدتم عليه على أنفسكم راعيا، يرعى الموفي منكم بعهد الله الذي عاهد على الوفاء به والناقض"أ.هــــ

✒ وقال القرطبي
📚 في تفسيره
" كفيلا : يعني شهيدا، ويقال: حافظا، ويقال: ضامنا"أ.هـــ

🔴 الحيي : الذي يستحي من عباده فيسترهم وإذا دعوه يستحي أن يردهم .

✒ قال العلامة الهراس
📚 في شرحه للنونية
(ج ٢ / ٨٠ )
"وحياؤه تعالى وصف يليق به، ليس كحياء المخلوقين الذي هو تغير وانكسار يعتري الشخص عند خوف ما يعاب أو يذم، بل هو ترك ما ليس يتناسب مع سعة رحمته، وكمال جوده وكرمه، وعظيم عفوه وحلمه.
فالعبد يجاهره بالمعصية مع أنه أفقر شيء إليه، وأضعفه لديه، ويستعين بنعمه على معصيته، ولكن الرب سبحانه مع كمال غناه وتمام قدرته عليه، يستحي من هتك ستره وفضيحته، فيستره بما يهيؤه له من أسباب الستر ثم بعد ذلك يعفو عنه ويغفر"أ.هــــ

✒ وقال ابن القيم
📚 في مدارج السالكين
( ج ٢ / ٢٥٠ )
" وأما حياء الرب تعالى من عبده: فذاك نوع آخر. لا تدركه الأفهام. ولا تكيفه العقول. فإنه حياء كرم وبر وجود وجلال. فإنه تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا. ويستحيي "
وكان يحيى بن معاذ يقول: سبحان من يذنب عبده ويستحيي هو »أ.هـــ بتصرف.

✒ وقال العلامة السعدي
📚 في تفسير الأسماء
صـــ ١٩٣ .
📚 والحق الواضح المبين
صـ ٥٤ ـــ ٥٥.
" إن الله حيي كريم يستحيي من عبده إذا مد يده إليه أن يردهما صفرا"
🔴 وهذا من رحمته وكرمه وكماله وحلمه أن العبد يجاهر بالمعاصي مع فقره الشديد إليه حتى أنه لا يمكنه أن يعصي إلا أن يتقوى عليها بنعم ربه، والرب مع كمال غناه عن الخلق كلهم من كرمه يستحيي من هتكه، وفضيحته، وإحلال العقوبة به، فيستره بما يقيض له من أسباب الستر، ويعفو عنه، ويغفر له، فهو يتحبب إلى عباده بالنعم وهم يتبغضون إليه بالمعاصي، خيره إليهم بعدد اللحظات، وشرهم إليه صاعد.
ولا يزال الملك الكريم يصعد إليه منهم بالمعاصي، وكل قبيح. ويستحيي تعالى ممن شاب في الإسلام أن يعذبه، وممن يمد يديه إليه أن يردهما صفرا، ويدعو عباده إلى دعائه، ويعدهم بالإجابة , وهو الحيي الستير: يحب أهل الحياء، والستر، ومن ستر مسلما ستر الله عليه في الدنيا، والآخرة، ولهذا يكره من عبده إذا فعل معصية أن يذيعها، بل يتوب إليه فيما بينه وبينه ولا يظهرها للناس، وإن من أمقت الناس إليه من بات عاصياً، والله يستره فيصبح يكشف ستر الله عليه"أ.هـــ

🔴 الستير : الذي يكثر ستره على عباده فلا يفضحهم

✒ قال ابن منظور
📚 في لسان العرب
( ج ٤ / ٣٤٣ )
"والستير: فعيل بمعنى فاعل أي: من شأنه وإرادته حب الستر والصون"أ.هـــ

✒ وقال البيهقي
📚 الأسماء والصفات
صـ ٩١.
"وقوله (ستير) يعني أنه ساتر يستر على عباده كثيرا ولا يفضحهم في المشاهد، كذلك يحب من عباده الستر على أنفسهم واجتناب ما يشينهم والله أعلم"أ.هــــ

✒ قال ابن القيم
📚 في نونيته

☄ وهو الحيي فليس يفضح عبده ... عند التجاهر منه بالعصيان

☄ لكنه يلقي عليه ستره ... فهو الستير وصاحب الغفران

🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله