الدرس الثامن و الستون
📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة
للعلامة المحدث والناصح الأمين
يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .
✒ قال المؤلف - حفظه الله
٧٨ ـــــ أذكار الركوع ، والسجود:
🔵 عن حذيفة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم- كان يقول :
🔴 في ركوعه :
(( سبحان ربي العظيم ))
🔴 وفي سجوده :
(( سبحان ربي الأعلى )).
أ📚 خرجه مسلم رقم (772) .
☄ وأدنى التسبيح في الركوع والسجود ثلاث تسبيحات،
ثبت ذلك عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم –
بمجموع طرقه.
وليكثر في ركوعه من الذكر، ويكثر في سجوده بعد التسبيح المذكور من الدعاء .
🔵 والدليل حديث ابن عباس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قال :
(( فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم )).
📚 أخرجه مسلم.
💥 التعليق :
☄ وأدنى التسبيح في الركوع والسجود ثلاث تسبيحات،
🔴 ثبت ذلك عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم –
🔵 من حديث . عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :
أن النبي صلى الله عليه وسلم :
" كان إذا ركع قال : سبحان ربي العظيم و بحمده - ثلاثا - و إذا سجد قال : سبحان ربي الأعلى و بحمده - ثلاثا – "
📚 رواه أبو داود
🔴 وصححه الألباني
📚 في صحيح الجامع
برقم : 4734 .
🔵 وقد جاء هذا أيضا من حديث حذيفة رضي الله عنه .
💥 وأذكار الركوع والسجود جاء ذكرها في السنة بألفاظ متعددة :
🔴 مع ماذكره المؤلف
ــ حفظه الله ــ
🔵 فعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده :
" سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي " يتأول القرآن .
📚 متفق عليه .
🔵 وعنها أيضا : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول :
في ركوعه وسجوده :
" سبوح قدوس رب الملائكة والروح " .
📚 رواه مسلم
🔵 وجاء من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
" وإذا ركع قال :
" اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي "
☄ فإذا رفع قال :
" اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد "
وإذا سجد قال : " اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين "
ثم يكون من آخر ما يقول بين التشهد والتسليم :
" اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت " .
📚 رواه مسلم .
💥 والشاهد من الحديث
ماذكر فيه من أذكار الركوع والسجود .
🔵 وعن عوف بن مالك رضي الله عنه قال :
كنت مع رسول الله ليلة فاستاك ثم توضأ ثم قام يصلي فقمت معه فبدأ فاستفتح البقرة فلا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ ثم ركع فمكث راكعا بقدر قيامه
ويقول : في ركوعه سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم سجد بقدر ركوعه ويقول في سجوده سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم قرأ آل عمران ثم سورة سورة يفعل مثل ذلك "
📚 رواه النسائي أبو داود
🔴 وصححه الإمام الألباني
📚 في سنن النسائي
برقم : 1132 .
📚 وصحيح سنن أبي داود
برقم : 817 .
📚 وفي المشكاة برقم : 882 .
🔴 وفي سجوده صلى الله عليه وسلم كان يدعوا بأدعية كثيرة منها :
🔵 ماثبت من حديث أبي هريرة ـــ رضي الله عنه ـــ قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده :
" اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره "
📚 رواه مسلم .
🔴 وهذا من أعظم الأدعية التي يُدعى بها في السجود لشموله كل ذنب .
🔵 وعن عائشة رضي الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول :
" اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك " .
📚 رواه مسلم .
✒ قال الإمام الخطابي
ـــ رحمه الله ـــ
" في هذا معنى لطيف وذلك أنه استعاذ بالله تعالى وسأله أن يجيره برضاه من سخطه وبمعافاته من عقوبته والرضاء والسخط ضدان متقابلان وكذلك المعافاة والعقوبة فلما صار إلى ذكر ما لا ضد له وهو الله سبحانه وتعالى استعاذ به منه لا غير ومعناه الاستغفار من التقصير في بلوغ الواجب من حق عبادته والثناء عليه وقوله لا أحصى ثناء عليك أي لا أطيقه ولا آتي عليه وقيل لا أحيط به وقال مالك رحمه الله تعالى معناه لا أحصى نعمتك وإحسانك والثناء بها عليك وإن اجتهدت في الثناء عليك
🔵 وقوله :
( أنت كما أثنيت على نفسك )
اعتراف بالعجز عن تفصيل الثناء وأنه لا يقدر على بلوغ حقيقته ورد للثناء إلى الجملة دون التفصيل والاحصار والتعيين فوكل ذلك إلى الله سبحانه وتعالى المحيط بكل شيء جملة وتفصيلا وكما أنه لا نهاية لصفاته لا نهاية للثناء عليه لأن الثناء تابع للمثنى عليه وكل ثناء أثنى به عليه وإن كثر وطال وبولغ فيه فقدر الله أعظم وسلطانه أعز وصفاته أكبر وأكثر وفضله وإحسانه أوسع وأسبغ وفي هذا الحديث دليل لأهل السنة في جواز إضافة الشر إلى الله تعالى كما يضاف إليه الخير لقوله اعوذ بك من سخطك ومن عقوبتك والله أعلم " أ.هــــ
📚 انظر شرح النووي على
صحيح مسلم
( ج ٤ / ٢٠٤ ).
🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله