الأحد، 22 أبريل 2018

الدرس الرابع عشر بعد المائة من دروس المبادئ المفيدة في التوحيد والفقه والعقيدة للعلامة المحدث والناصح الأمين يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

الدرس الرابع عشر بعد المائة
📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة

للعلامة المحدث والناصح الأمين

يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .

✒ قال المؤلف - حفظه الله .

💥 في ذكر أسماء الله الحسنى بـأدلتها :

⚪ السُّبُوحُ

🔴 الدليل :
🔵 عن عائشة رضي الله عنها , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده : " سبوح قدوس .. "
📚 أخرجه مسلم ( ٤٨٧ )

⚪ الرفيق

🔴 الدليل :
🔵 عن عائشة رضي الله عنها , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله .."
📚 أخرجه البخاري
رقم ( ٦٩٢٧)
📚 ومسلم رقم ( ٢٥٩٣ ).

⚪ الطيب

🔴 الدليل
🔵 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .. "
📚 أخرجه مسلم
( ١٠١٥ )التعليق

ومن أسماء الله تعالى التي ذكرها المؤلف ـــ حفظه الله ـــ

🔴 السُّبُوحُ : ومعناه المقدس والمنزه عن كل نقص وعيب .

✒ وقال النووي:
📚 في شرحه لصحيح مسلم
(ج ٤ / ٢٠٤)
" قال ابن فارس والزبيدي وغيرهما:
( سبوح ) هو الله - عز وجل - فالمراد بالسبوح القدوس : المسبح المقدس، فكأنه قال: مسبح مقدس رب الملائكة والروح، ومعنى سبوح: المبرأ من النقائص والشريك، وكل ما لا يليق بالإلهية "أ.هــــ

🔴 الرفيق : الذي يرفق بعباده رحمة ورأفة بهم
ويحب أهل الرفق ويأجرهم على رفقهم .

✒ قال العلامة السعدي
📚 في الحق الواضح المبين
صـ ٦٣.
" ومن أسمائه ( الرفيق ) في أفعاله وشرعه، وهذا قد أخذ من قوله صلى الله عليه وسلم
🔵 في الحديث الصحيح :
( إن الله رفيق يحب أهل الرفق وإن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف) .
فالله تعالى رفيق في أفعاله، خلق المخلوقات كلها بالتدريج شيئا فشيئا بحسب حكمته ورفقه مع أنه قادر على خلقها دفعة واحدة وفي لحظة واحدة"أ.هــــ .

📚 وفي توضيح الكافية
الشافية صــ ١٢٣ .
✒ قال :
" ومن تدبر المخلوقات وتدبر الشرائع كيف يأتي بها شيئا بعد شيء شاهد من ذلك العجب العجيب، فالمتأني الذي يأتي الأمور برفق وسكينة ووقار، اتباعا لسنن الله في الكون واتباعا لنبيه صلى الله عليه وسلم :
" فإن كان هذا هديه وطريقه تتيسر له الأمور، وبالأخص الذي يحتاج إلى أمر الناس ونهيهم وإرشادهم، فإنه مضطر إلى الرفق واللين، وكذلك من آذاه الخلق بالأقوال البشعة وصان لسانه عن مشاتمتهم، ودافع عن نفسه برفق ولين، اندفع عنه من أذاهم ما لا يندفع بمقابلتهم بمثل مقالهم وفعالهم، ومع ذلك فقد كسب الراحة، والطمأنينة والرزانة والحلم.
ومن تأمل في خلقه وأمره وجد ما احتوى عليه شرعه من الرفق وشرع الأحكام شيئا بعد شيء، وجريانها على وجه السعة واليسر ومناسبة العباد، وما في خلقه من الحكمة؛ إذ خلق الخلق أطوارا، ونقلهم من حالة إلى أخرى بحكم وأسرار لا تحيط بها العقول.
والرفق من العبد لا ينافي الحزم، فيكون رفيقا في أموره متأنيا، ومع ذلك لا يفوت الفرص إذا سنحت، ولا يهملها إذا عرضت"أ.هــــ

✒ قال ابن القيم
📚 في نونيته

☄ وهو الرفيق يحب أهل الرفق بل ... يعطيهم بالرفق فوق أمان

🔴 الطيب :

☄ وفي معناه
✒ قال النووي
📚 في شرح الحديث:
" قال القاضي عياض: الطيب في صفة الله تعالى بمعنى المنزه عن النقائص وهو بمعنى القدوس، وأصل الطيب : الزكاة والطهارة والسلامة من الخبث "أ.هـــ
📚 انظر شرح النووي على صحيح مسلم
( ج ٧ / ١٠٠) .

🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله