الجمعة، 20 أبريل 2018

الدرس الثالث عشر بعد المائة من دروس المبادئ المفيدة في التوحيد والفقه والعقيدة للعلامة المحدث والناصح الأمين يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

الدرس الثالث عشر بعد المائة
📚 من دروس المبادئ المفيدة
في التوحيد والفقه والعقيدة

للعلامة المحدث والناصح الأمين

يحيى بن علي الحجوري حفظه الله .

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .

✒ قال المؤلف - حفظه الله .

💥 في ذكر أسماء الله الحسنى بـأدلتها :

⚪ المقدم .. المؤخر .. القدير .

🔵 عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ... أنت المقدم وأنت المؤخر , وأنت على كل شيئ قدير "
📚 أخرجه البخاري
( ٦٣٩٨ )
📚 ومسلم ( ٢٧١٩ ).

💥 التعليق :

🔴 المقدم .. المؤخر : وهما من الأسماء المستحسن جمعها معا .

✒ قال الزجاج
📚 في تفسير الأسماء
صـــ ٥٩ .
" المقدم هو الذي يقدم ما يجب تقديمه من شيء حكما وفعلا على ما أحب وكيف أحب وما قدمه فهو مقدم وما أخره فهو مؤخر تعالى الله علوا كبيرا .

🔴 المؤخر : وهو الذي يؤخر ما يجب تأخيره والحكمة والصلاح فيما يفعله الله تعالى وإن خفي علينا وجه الحكمة والصلاح فيه "أ.هـــ

✒ وقال النووي
📚 في شرحه لصحيح مسلم
( ج ١٧ / ٤٠ )
" يقدم من يشاء من خلقه إلى رحمته بتوفيقه، ويؤخر من يشاء عن ذلك لخذلانه "أ.هــــ

✒ وقال الخطابي
📚 في شأن الدعاء
صـــ ٨٦ ـــ ٨٧ .
" المقدم المؤخر: هو المنزل الأشياء منازلها يقدم ما يشاء منها ويؤخر ما يشاء, قدم المقادير قبل أن خلق الخلق وقدم من أحب من أوليائه على غيرهم من عبيده ورفع الخلق بعضهم فوق بعض درجات وقدم من شاء بالتوفيق إلى مقامات السابقين، وأخر من شاء عن مراتبهم، وثبطهم عنها، وأخر الشيء عن حين توقعه لعلمه بما في عواقبه من الحكمة لا مقدم لما أخر ولا مؤخر لما قدم.
🔴 والجمع بين هذين الاسمين أحسن من التفرقة كما قلناه في بعض ما تقدم من الأسماء "أ.هــــ

✒ وقال العلامة السعدي
📚 في الحق الواضح المبين
صـ ١٠٠ - ١٠١.
" المقدم والمؤخر من أسمائه الحسنى المزدوجة المتقابلة التي لا يطلق واحد بمفرده على الله إلا مقرونا بالآخر، فإن الكمال من اجتماعهما فهو تعالى المقدم لمن شاء، والمؤخر لمن شاء بحكمته. وهذا التقديم يكون كونيا كتقديم بعض المخلوقات على بعض، وتأخير بعضها على بعض، وكتقديم الأسباب على مسبباتها والشروط على مشروطاتها وأنواع التقديم والتأخير في الخلق، والتقدير بحر لا ساحل له.
ويكون شرعيا كما فضل الأنبياء على الخلق، وفضل بعضهم على بعض، وفضل بعض عباده على بعض، وقدمهم في العلم، والإيمان، والعمل، والأخلاق، وسائر الأوصاف، وأخر من أخر منهم بشيء من ذلك وكل هذا تبع لحكمته. وهذان الوصفان وما أشبههما من الصفات الذاتية لكونهما قائمين بالله، والله متصف بهما، ومن صفات الأفعال لأن التقديم والتأخير متعلق بالمخلوقات ذواتها، وأفعالها، ومعانيها، وأوصافها، وهي ناشئة عن إرادة الله وقدرته"أ.هــــ

✒ قال ابن القيم
📚 في نونيته:
☄ وهو المقدم والمؤخر ذانك الصـ ... ـفتان للأفعال تابعتان
☄ وهما صفات الذات أيضا إذ هما ... بالذات لا بالغير قائمتان

🔴 القدير : الذي له القدرة العامة، الكاملة التي لا نقص فيها بوجه من الوجوه .. ولا يعجزه شيء أبدا

💥 وتعلم معنى هذا الإسم
🔵 من قول الله تعالى :
{ والله على كل شيئ قدير }
🔴 في أثني عشر موضعا من القرآن .

🔵 ومثل ذلك قوله تعالى :
{ إن الله على كل شيئ قدير }
🔴 في ثمان مواضع من القرآن

🔵 وقوله تعالى
{ وهو على كل شيئ قدير }
🔴 في سبع مواضع من القرآن
وغيرها من الآيات الدالة على ذلك .

🔴 فقد ورد اسمه سبحانه القدير في كتابه الكريم خمسا وأربعين مرة .

✒ قال العلامة السعدي
📚 في خاتمة تفسيره عند ذكر الأصول والكليات
" (القدير): كامل القدرة، بقدرته أوجد الموجودات، وبقدرته دبرها، وبقدرته سواها وأحكمها، وبقدرته يحيي ويميت، ويبعث العباد للجزاء، ويجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بإساءته، الذي إذا أراد شيئا قال له: كن فيكون، وبقدرته يقلب القلوب ويصرفها على ما يشاء ويريد"أ.هــــ

✒ وقال ابن القيم
📚 في نونيته

☄ وهو القدير فكل شيء فهو مقـ ... دور له طوعا بلا عصيان
☄ وعموم قدرته تدل بأنه ... هو خالق الأفعال للحيوان
☄ هي خلقه حقا وأفعال لهم ... حقا ولا يتناقض الأمران
☄ لكن أهل الجبر والتكذيب با ... لأقدار ما انفتحت لهم عينان
☄ نظروا بعيني أعور إذ فاتهم ... نظر البصير وغارت العينان
☄ فحقيقة القدر الذي حار الورى ... في شأنه هو قدرة الرحمن

✒ وقال أيضا :
☄ وهو القدير وليس يعجزه إذا ... ما رام شيئا قط ذو سلطان

🔴 نكتفي بهذا القدر
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله